كيفاش دير فيدونج للموطو فيتاس او سكوتر(ybr125)
تبديل زيت محرك الموطو هو من الأمور الأساسية في صيانة الدراجة النارية سواء السكوتر، أو الفيتاس. هذه العملية تساعد على الحفاظ على أداء المحرك وتحسين عمره الافتراضي. في هذا المقال، سنتعلم كيفية تبديل زيت المحرك بنفسك من الصفر، خطوة بخطوة، لضمان أن تتم العملية بشكل صحيح وآمن.
![]() |
فيدونج للموطو فيتاس او سكوتر |
لماذا يجب تغيير زيت محرك الدراجة النارية؟
تبديل زيت المحرك بشكل دوري هو أمر أساسي للحفاظ على أداء الموطو. يساعد الزيت في تزييت الأجزاء المتحركة وتقليل الاحتكاك بينها، مما يحمي المحرك من التآكل. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الزيت على تبريد المحرك وتنظيفه من الشوائب والرواسب. مع مرور الوقت، يفقد الزيت فعاليته، ويصبح غير قادر على أداء هذه الوظائف بشكل جيد، مما قد يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود وتلف المحرك. لهذا، يُنصح بتغيير الزيت بانتظام لضمان عمر أطول وأداء أفضل للمحرك.
متى يجب تغيير زيت محرك الدراجة النارية؟
يُنصح بتغيير زيت محرك الدراجة النارية كل 1000 إلى 2000 كيلومتر أو حسب توصيات الشركة المصنعة في دليل المالك. في دراجتي Yamaha 125 ed كل 1000 كلم كما يُفضل تغيير الزيت عند ملاحظة تغير لونه إلى الأسود أو في حال الشعور بانخفاض أداء المحرك. الاستخدام المكثف أو القيادة في ظروف قاسية قد تتطلب تبديلات أكثر تواترًا للحفاظ على أداء المحرك بشكل جيد.
ساترك رابط فيديو تبديل الزيت على اليوتيوب لهاته الدراجة اسفل النص في النهاية
الأدوات والمواد اللازمة لتبديل زيت محرك الموطو:
زيت محرك جديد :
تأكد من اختيار الزيت المناسب لنوع دراجتك. تحقق من دليل المالك لمعرفة النوع والكمية المناسبة.
فلتر زيت جديد (إذا كان مطلوباً):
بعض المحركات تحتاج لتبديل الفلتر مع الزيت.لكن دراجتي ياماها لا تحتوي فلتر زيت.
مفك او تورنوفيس لفلتر الزيت:
لتفكيك الفلتر القديم.
جالون او وعاء لتصريف الزيت القديم:
لتجميع الزيت القديم.
قمع (لمبوط) :
لتسهيل تعبئة الزيت الجديد.
مفتاح a pipe:
لفك وصلة تصريف الزيت.
قفازات:
لحماية يديك.
الخطوات المتبعة لتغيير الزيت
تحضير الدراجة ybr125 :
قبل بدء العملية، تأكد من أن الدراجة أو السكوتر في مكان مستوٍ وجاف. اترك المحرك يبرد قليلاً إذا كان ساخناً لتجنب الحروق وعدم تلف فيلتاج مخرج الزيت.
رفع الدراجة :
إذا كانت الدراجة منخفضة، استخدم رافعة أو اسندها بشكل آمن. تأكد من أن الدراجة ثابتة.
تصريف الزيت القديم :
ضع الوعاء او البيدون أسفل الموطو وفتح البرغي بحذر لبدء تصريف الزيت. ويمكنك امالة الدراجة النارية على جنب بشرط وضع رجل الدراجة الجانبية مفتوحة ليسهل التحكم فيها. انتظر حتى ينفد الزيت بالكامل.
تنظيف مخرج الزيت والبرغي :
بعد تصريف الزيت، نظف منطقة الصمام وأعد تركيب البرغي بإحكام.
( تغيير فلتر الزيت اذا كان في دراجتك ذلك الفلتر )
اضافة الزيت الجديد :بعد التأكد من اغلاق البرغي ولكن بدون الإفراط في غلقه حتى لا يتلف فيلتاج الفيدونج ويصبح مشكل تفويت البرغي .
في الجهة اليمنى من الدراجة نقوم بصب الزيت الجديد من خلال القمع في فتحه المخصصة لقياس مستوى الزيت.
تحقق من المستوى: استخدم عصا القياس للتحقق من مستوى الزيت، وأضف المزيد إذا لزم الأمر حتى يصل إلى المستوى المناسب.التأكد من عدم وجود تسريبات :
شغل المحرك لبضع دقائق، ثم افحص منطقة التصريف والفلتر للتأكد من عدم وجود تسريبات.
التخلص من الزيت القديم :
خلص من الزيت القديم بشكل صحيح عبر تسليمه إلى مراكز إعادة التدوير أو المحلات المتخصصة.
ما اقوم به انا شخصيا هو انني املأ الزيت القديم في قارورة الزيت الجديد الفراغة بواسطة القمع ولها فوائد عدة منها عدم تلويث المحيط بالزيت وايضا قياس مستوى الزيت هل هو كامل ام ناقص لان القارورة تأتي مرقمة .
في الختام :
تبديل زيت محرك الدراجة النارية أو السكوتر بنفسك هو عملية بسيطة ولكنها مهمة للحفاظ على أداء الدراجة. باتباع هذه الخطوات، يمكنك توفير المال والحفاظ على محرك دراجتك
في حالة جيدة.
رابط فيديو فيدوج ياماها 125سم على اليوتيوب
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تحتاج لمزيد من المعلومات، لا تتردد في التعليق أدناه!
تعليقات
إرسال تعليق